تراجع حاد في ثقة المستهلكين البريطانيين بعد قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 08.07.2016 00:00
آخر تحديث في 08.07.2016 11:50
تراجع حاد في ثقة المستهلكين البريطانيين بعد قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي

سجلت ثقة المستهلكين البريطانيين تراجعاً حاداً بشكل غير مسبوق منذ 21 عاماً بعد قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أظهرت دراسة نشرها الجمعة مكتب "جي إف كاي" للأبحاث حول المستهلكين.

وبحسب الدراسة التي أجريت بين 30 حزيران/يونيو و5 تموز/يوليو لتقصي معنويات البريطانيين بعد قرار بريكست، فقد أدى انتصار مؤيدي البريكست في الاستفتاء الذي جرى أواخر الشهر الماضي إلى تراجع مؤشر الثقة بثماني نقاط وصولاً إلى -9.

وقال مكتب الأبحاث: "لم يحصل هكذا تراجع أكثر حدة منذ 21 عاماً" وتحديداً في كانون الأول/ديسمبر 1994.

والبريطانيون الذين صوتوا للبقاء في الاتحاد الاوروبي هم بالطبع الأكثر إحباطاً (-13 نقطة)، في حين يبدي الذين أيدوا الخروج تشاؤماً أقل (-5 نقاط).

وقال مسؤول ديناميات الأسواق في مكتب الدراسات جو ستاتون: "شهدنا في هذه الفترة من الغموض تراجعاً كبيراً للثقة، مع هبوط كل العناصر الرئيسية في المؤشر، والتراجع الأشد يتعلق بالوضع الاقتصادي بصورة عامة للأشهر الـ12 المقبلة".

ويتوقع 60 بالمئة من الأشخاص المشمولين بالدراسة أن يتدهور الاقتصاد البريطاني خلال الأشهر الـ12 المقبلة، مقابل 46% في حزيران/يونيو. كما أن نسبة الذين يعتقدون أن الأسعار ستسجل ارتفاعاً سريعاً ازدادت 20 نقطة من 13 إلى 33%..

وجاء في الدراسة: "تحليلنا يوحي بأن إحدى العواقب الفورية للاستفتاء هي أن قطاعات مثل السفر والأزياء والديكور والأشغال اليدوية والتوزيع، تتأثر بصورة خاصة بخفض انفاق المستهلكين".