الشارع التركي يؤيد عودة العلاقات مع روسيا وإسرائيل والحرب على الإرهاب

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 09.07.2016 13:55
آخر تحديث في 09.07.2016 14:07
الشارع التركي يؤيد عودة العلاقات مع روسيا وإسرائيل والحرب على الإرهاب

أظهرت استطلاعات الرأي في تركيا، تأييد الشارع التركي للخطوات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لاستعادة العلاقات مع كل من روسيا وإسرائيل، بنسب تقارب الـ 70% من المستطلعة آراؤهم، كما أظهرت حجم الدعم الشعبي للعمليات الأمنية والعسكرية التي تقوم بها تركيا في وجه التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم بي كا كا الإرهابي.

وجاء في نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (ORC)، ومقرها أنقرة، الذي رصد آراء ما يزيد عن 37 ألف شخص، في 30 مدينة من المدن التركية الكبرى، أن 79.3% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون المصالحة مع روسيا، فيما بلغ الدعم للمصالحة مع إسرائيل بما يحقق مصلحة الفلسطينيين قرابة الـ 70%.

كما أيد 77.7% استمرار الحكومة في العمليات العسكرية والأمنية ضد تنظيم بي كا كا الإرهابي وداعش، والكيان الموازي المتهم بمحاولة الانقلاب على الحكومة التركية.

كما أظهر 80% من المستطلعة آراؤهم عدم اهتمامهم بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. فيما أوضح الاستطلاع أن 40% من الشارع التركي قد يصوتون لصالح عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، إذا ما طرحت المسألة في استفتاء شعبي.

كما اعتبر 57.2% من المشاركين في الاستطلاع أن الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بن علي يلدريم قد أثبتت نجاحها في الأشهر القليلة الماضية، في مؤشر على ارتفاع الدعم لحكومة العدالة والتنمية منذ الانتخابات الأخيرة.