أردوغان في روسيا البيضاء لتعزيز العلاقات الاقتصادية وافتتاح مسجد

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 11.11.2016 14:09
آخر تحديث في 12.11.2016 01:11
أردوغان في روسيا البيضاء لتعزيز العلاقات الاقتصادية وافتتاح مسجد

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته الرسمية التي يقوم بها اليوم إلى روسيا البيضاء (بيلاروسيا) عزم بلاده تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية ورفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى مليار دولار.

واستقبل الرئيس البيلاروسي، ألكساندر لوكاشينكو، أردوغان اليوم الجمعة في مراسم استقبال رسمية في قصر الاستقلال في العاصمة مينسك. وتخلل الحفل عزف النشيدين الوطنيين للبلدين، وتقديم الوفد التركي للرئيس المضيف. أعقب ذلك لقاء بين الرئيسين أردوغان ولوكاشينكو، حضرت وسائل الإعلام جزءا منه.

وأعرب أردوغان في اللقاء عن سعادته بالزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس تركي لدولة بيلاروسيا: "على الرغم من أنها متأخرة" بحسب وصفه. ولفت أردوغان إلى أنَّ تركيا أول دولة اعترفت باستقلال بيلاروسيا.

وأوضح أردوغان أنَّ زيارته ستكون فاتحة خير في علاقات البلدين على الصعيد الاقتصادي والسياسي.

ولفت الرئيس المضيف إلى مشاركته برفقة أردوغان في منتدى للأعمال، يضم 200 شركة تركية وأكثر من 300 شركة بيلاروسية.

وقال أردوغان إن التبادل التجاري مع الدولة الشرق أوروبية، قد شهد انخفاضاً منذ عام 2013، إلا أنه ليس من الصعب رفعه إلى مليار دولار سنوياً، نظراً إلى إمكانيات وعدد سكان البلدين.

كما أشار إلى أن قيمة الاستثمارات التركية في روسيا البيضاء قد وصلت إلى مليار ونصف مليار دولار.

وكان البيان الصادر عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية حول الزيارة قد أشار في وقت سابق إلى أن أردوغان ونظيره البلاروسي الكسندر لوكاشينكو سيبحثان مسائل ثنائية وقضايا إقليمية خلال لقائهما. كما أشار اليبان إلى أن اللقاء بين الرئيسين سيبحث إمكانيات التعاون من أجل تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين. ومن المنتظر أن يوقع الجانبان التركي والبيلاروسي على اتفاقيات وبروتوكولات مختلفة، بحسب البيان.

وذكر البيان أن أردوغان سيلقي كلمة في منتدى الأعمال التركي البيلاروسي، فضلًا عن مشاركته في افتتاح مسجد مينسك الذي بناه وقف الديانة التركي.