أردوغان يعرب عن خيبة أمله في إدارة باراك أوباما

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 21.11.2016 00:00
آخر تحديث في 22.11.2016 04:11
أردوغان يعرب عن خيبة أمله في إدارة باراك أوباما

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خيبة أمله بإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مشدداً على ضرورة أن تقوم الحكومة الأمريكية القادمة بتسليم زعيم تنظيم غولن/الكيان الموازي الإرهابي فتح الله غولن ووقف دعم واشنطن لتنظيم "ب ي د"، الذراع السوي لتنظيم بي كا كا الإرهابي.

تصريحات الرئيس التركي، جاءت ضمن لقاء أجرته معه شبكة سي بي إس الأمريكية لبرنامج "60 دقيقة"، حيث قال: "هذا الرجل (غولن) هو زعيم منظمة إرهابية قصفت برلماني، ولقد سلمنا إرهابيين إلى الولايات المتحدة في السابق، ونحن نتوقع فعل الشيء نفسه من قبل الولايات المتحدة"، في إشارة إلى مطالبات تركيا المستمرة بتسليم زعيم الكيان الموازي منذ اكتشاف صلته بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وطالبت أنقرة واشنطن بتسليم غولن الذي يعيش في قصر في ولاية بنسلفانيا منذ عام 1999، إلا أن الأخيرة تقول إن تقرير مصير غولن رهن بيد وزارة العدل الأمريكية التي لا تزال تراجع الأدلة المتعلقة بتورطه في هذه العملية.

الرئيس التركي قال: "أنا لا ألوم الولايات المتحدة، لكن هذا ما سيظنه شعبي"، في إشارة إلى الاعتقاد بضلوع الولايات المتحدة في محاولة 15 يوليو/ تموز الفاشلة.

وتابع متسائلاً: "لماذا ما زلتم تحتفظون بهذا الرجل، طالما أنتم تؤونه هناك ...، فإن هذا هو الاعتقاد السائد لدى الأمة التركية، ولدى الشعب التركي".

وانتقد أردوغان تعاون الولايات المتحدة مع "ب ي د" وجناحه العسكري "ي ب ك"، الذراع السوري لتنظيم "بي كا كا" اللذين تدرجهما تركيا على قوائم الإرهاب.

وأكد الرئيس التركي أن واشنطن "يجب ألا تدافع عن جماعة إرهابية بذريعة أنها تحارب داعش؛ فكل التنظيمات الإرهابية سيئة ويجب أن نحاربها كلها، لكننا لم نتفق مع الولايات المتحدة على هذا حتى الآن".

ورغم أن السلطات الأمريكية تصنف تنظيم "بي كا كا" في قائمة المنظمات الإرهابية أسوة بتركيا إلا أنها ترفض تسمية ذراعها السوري تحت نفس المسمى، بل وتتعاون معه في محاربة داعش.