أردوغان: النظام البرلماني يهدد الاستقرار في البلاد ويعوق التنمية

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 09.03.2017 09:55
آخر تحديث في 09.03.2017 23:02
أردوغان: النظام البرلماني يهدد الاستقرار في البلاد ويعوق التنمية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إن "النظام الحالي (البرلماني) يهدد الاستقرار في البلاد، ولا يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية والنجاح في البلاد دون توفير الاستقرار والثقة".

جاء ذلك خلال حوار أجراه أردوغان، مساء الأربعاء، مع القناة الرسمية في البلاد تي آر تي. أجاب خلاله على أسئلة متعلقة بالاستفتاء على التعديل الدستوري وأهم المواد التي يتضمنها.

وذكر أردوغان أن "بلاده شهدت 48 حكومة خلال 67 عامًا، فيما شهدت بريطانيا 15 حكومة خلال المدة ذاتها، وألمانيا 24 حكومة، بينما انتخب 17 رئيسًا فقط في الولايات المتحدة، و11 في فرنسا".

وأكد أن "بلاده شهدت نموًا اقتصاديًا بمعدل 4% خلال عهد حكومات ائتلافية، فيما حققت نموًا بمعدل 5.5% في عهد حكومات الحزب الواحد".

وفي معرض شرحه لأهمية الاستقرار في نمو الاستثمارات في البلاد، أشار أردوغان إلى أن "طول الطرق السريعة في تركيا خلال 79 عاما (منذ تأسيس الجمهورية حتى تسلم حزب العدالة والتنمية الحكم في البلاد) بلغ 6 آلاف و100 كلم، فيما بلغ طول الطرق التي أنجزتها حكومات حزب العدالة والتنمية خلال 14 عامًا، أكثر من 18 ألف كيلو متر.

ولفت إلى أن حكومات العدالة والتنمية رفعت عدد المطارات، خلال المدة ذاتها من 25 إلى 55 مطارًا.

وفي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع تعديل دستوري تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، يتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الماضي، القانون الذي يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول من النظام البرلماني إلى الرئاسي، للاستفتاء الشعبي في 16 أبريل المقبل.