تركيا تعتزم التنقيب عن النفط والغاز في البحرين الأسود والمتوسط

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 09.03.2017 12:09
آخر تحديث في 09.03.2017 23:33
تركيا تعتزم التنقيب عن النفط والغاز في البحرين الأسود والمتوسط

أكّد وزير الطاقة التركي، براءت ألبيرق، أن بلاده ستُقدم على خطوات هامة خلال العام الجاري فيما يتعلق بعمليات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في منطقتي البحر الأسود والبحر المتوسط.

جاء ذلك خلال حديثه حول عمليات التنقيب عن النفط، على هامش مشاركته في مؤتمر "أسبوع سيرا السنوي للطاقة"، في مدينة هيوستن التابعة لولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار ألبيرق إلى أن الحكومة التركية ستطلق عمليات تنقيب في مياه البحرين الأسود والمتوسط بواسطة تقنيات المسح السيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد، وذلك عبر استخدام سفينتين مزوّدتين بتلك التقنيات.

وأوضح أن بلاده دخلت مرحلة جديدة ستشهد تغييرات واستثمارات وخطوات هامة في قطاع الطاقة. ولفت الوزير التركي إلى وجود أكثر من 60 % من إجمالي النفط والغازي الطبيعي العالمي في مناطق قريبة من تركيا.

وشدّد ألبيرق على أهمية تركيا كأقوى دول المنطقة وأكثرها استقرارًا، ودورها الهام في أمن إمدادات الطاقة. وأكّد أن الحكومة التركية ستواصل أعمالها ضمن الإطار المذكور بكل عزم وإصرار بفضل مصادر الطاقة والثروات المحيطة بها.

وكانت تركيا قد تلقت دعوات إسرائيلية للتعاون في مشاريع التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين. حيث أعلنت اسرائيل أنها اكتشفت حتى الآن قرابة 900 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في مياهها الإقليمية.

كما اتفقت تركيا وإسرائيل على بدء مباحثات لدراسة إمكانية بناء أنبوب غاز يربط بين الطرفين تحت البحر لإمداد تركيا ومنها أوروبا بالغاز الطبيعي المستخرج من البحر المتوسط.

ويأتي إعلان الوزير التركي مشاريع التنقيب قبل يوم واحد من زيارة يقوم بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى روسيا سيكون التعاون الاقتصادي خاصة في مجال الطاقة على رأس أجندتها. وتعمل تركيا وروسيا على بناء خط لنقل الغاز الروسي إلى تركيا، ومنها إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.