وفد حكومي تركي يزور غزة لدراسة حلول أزمة الكهرباء

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 11.07.2016 00:00
آخر تحديث في 11.07.2016 17:39
صورة أرشيفية وكالة الناضول للانباء صورة أرشيفية (وكالة الناضول للانباء)

يقوم حالياً وفد من مسؤولي وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية بزيارة إلى قطاع غزة لعقد لقاءات بخصوص سد احتياجات القطاع من الكهرباء والبنية التحتية، وذلك بعد أسبوعين من تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل.

ووفق مصادر في الوزارة للأناضول، وصل وفد المسؤولين إلى قطاع غزة أمس الأحد، ومن المخطط أن يلتقي مسؤولين في الحكومة الفلسطينية وفي قطاع غزة ومسؤولين إسرائيليين، ويبدأ العمل بشكل مفصل من أجل حل المشاكل التي تواجه قطاع الكهرباء في غزة.

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، تقدم إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميغاوات، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

ويعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الطاقة، الأمر الذي يجبر شركة كهرباء غزة على قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق القطاع وتوصيلها في مناطق أخرى بنظام المداورة، لعدم كفاية ما تنتجه محطة توليد كهرباء غزة من الطاقة، بينما الكميات القادمة من إسرائيل أو مصر لا تكفي لسد احتياجات القطاع اليومية.

وسيقدم الوفد بعد عودته إلى تركيا، تقريراً مفصلاً إلى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي برات آلبيراق، يتضمن الاحتياجات المتعلقة بإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة ومشاكل البنية التحتية في قطاع غزة، وما يمكن فعله على المدى القصير والمتوسط والطويل، بهذا الخصوص.

وسيعرض الوزير التقرير على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومجلس الوزراء التركي، ومن ثم يتم إعداد خارطة طريق لما ستقوم به تركيا في قطاع غزة في مجال الكهرباء والطاقة.

وصرحت المصادر أن عدداً من الشركات التركية الخاصة ذات التجربة في المجال، أعربت عن استعدادها للإسهام في سد احتياجات قطاع غزة المتعلقة بإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة.

وتوصلت تركيا وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، في العاصمة الإيطالية روما، يوم 26 يونيو/حزيران الماضي، وأدى تبني إسرائيل الجهود التركية المتعلقة بالبنية التحتية والأوضاع الإنسانية في غزة، إلى حدوث تطورات سريعة في تلك المجالات.