السودان يسعى لنقل التجربة التركية في المعاملات البنكية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 22.11.2016 11:25
آخر تحديث في 22.11.2016 23:02
السودان يسعى لنقل التجربة التركية في المعاملات البنكية

يسعى وفد سوداني مختص في الشؤون المصرفية لنقل التجربة التركية في المعاملات البنكية إلى بلاده، بعد سلسلة من الزيارات قام بها إلى ولاية دنيزلي (غرب تركيا).

وقال طارق الحاج علي الأمين، وكيل رئاسة الجمهورية السودانية، للأناضول أمس الاثنين، إن هدفهم هو الاستفادة من التجربة التركية الواسعة في المعاملات البنكية من حيث البنية التحتية والتقنيات المتبعة.

وأعرب علي الأمين عن امتنانهم من الزيارات التي تتم بتنظيم من بلدية دنيزلي، وتكللت بعقد قمة جمعت مديري البنوك السودانية مع اتحاد البنوك في ولاية دنيزلي.

وأشاد المسؤول السوداني بتجربة تركيا في مجال البنوك الإسلامية، وأيضاً بالمكانة الدولية لأنقرة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

ومن جانب آخر، لفت شاهين تين، نائب حزب العدالة والتنمية عن ولاية دنيزلي في البرلمان التركي، إلى أنهم يسعون لتطوير علاقة تعاون بين السودان وتركيا، ومع ولاية دنيزلي على وجه الخصوص.

هذا ويسعى السودان إلى تعزيز علاقاته الاقتصادية مع تركيا، فمنذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا عام 2002، شهدت العلاقات مع السودان تحسناً ملحوظاً، حيث تضاعفت الاستثمارات التركية بالسودان إلى ملياري دولار.

ويتجاوز التبادل التجاري بين تركيا والسودان أربعمئة مليون دولار. ويقر الطرفان بحاجتهما إلى تعزيز تعاونهما الاقتصادي الذي "لا يرقى لمستوى علاقتهما السياسية".

وتنشط في السودان عدد من المنظمات التركية لمساعدة المتضررين من النزاع المسلح بإقليم دارفور غربي البلاد، أبرزها وكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا) التي شيدت مستشفى في الإقليم بتكلفة خمسين مليون دولار.