البرتغال تمنح الآغا خان الجنسية "تقديراً لأعماله لصالح الجمهورية"

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 01.04.2019 00:00
آخر تحديث في 01.04.2019 15:22
الآغا خان الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين الأول من اليمين AKDN / Christopher Little الآغا خان الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين (الأول من اليمين) (AKDN / Christopher Little)

منحت البرتغال الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين الجنسية البرتغالية "تقديراً لأعماله لصالح الجمهورية البرتغالية"، كما أعلن متحدث باسمه الاثنين.

قال متحدث باسم شبكة آغا خان للتنمية في البرتغال "منحت الجنسية البرتغالية للأمير آغا خان وكان آغا خان قرر إقامة مقر طائفته في البرتغال بعد توقيع اتفاق في حزيران/يونيو 2015 مع الدولة البرتغالية يتضمن مزايا ضريبية وامتيازات دبلوماسية، في مقابل استثمارات في مجالي البحث العلمي والتنمية".

واتخذت الحكومة قبل أسبوعين قرار منحه الجنسية البرتغالية، لكن لم يكشف الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو عن هذا القرار حتّى مساء الأحد خلال حفل اختتام جوائز آغا خان للموسيقى التي أجريت في العاصمة البرتغالية.

ويُعد الأمير كريم الحسيني، الملقب كريم آغا خان الرابع، محسنا كبيرا يمتلك ثروة طائلة. وهو الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين، الذين يبلغ عددهم 15 مليون شخص موزعين على حوالي 30 بلدا.

ويبلغ آغا خان الرابع الثانية والثمانين من العمر، وهو الإمام التاسع والأربعون للإسماعيليين، وأيضا رئيس شبكة آغا خان للتنمية التي توظف 80 الف شخص في العالم وتمول برامج تنمية خصوصا في آسيا وإفريقيا.